الإفراط في النوم
الإفراط في النوم

أبرز المشاكل التي يُسببها الإفراط في النوم لفترات طويلة

أبزرها تقليل الخصوبة.. أضرار الخطيرة للنوم المفرط فاحذروها

يُعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة النوم الكثير، دون أن يعلموا أن لهذه العادة أضراراً خطيرة تعود على أجسادهم.

وفي هذا المقال سوف نستعرض أبرز المشاكل التي يُسببها الإفراط في النوم لفترات طويلة:

1. ضعف الخصوبة.

النوم لفترات طويلة، أيضاً عدم النوم بشكل كاف، كلاهما مرتبط بمشاكل خصوبة الذكور، حيث ترتبط خصوبة الرجال بدورة النوم والاستيقاظ، وفي حالة وجود اضطراب يكون الرجل في هذه الفئة أقل عرضة للحمل مع شريكته.

2. مشاكل الغدة الدرقية.

يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية مشاكل في النوم، إذ يؤدي الاضطراب بها إلى تحفيز الجهاز العصبي بشكل مفرط، مما يجعل النوم صعباً، وعلى العكس عندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة، يمكن أن يؤدي نقص هرمون الغدة الدرقية إلى تباطؤ الجسم، مما يجعلك تشعر بالتعب بسهولة أكبر، كما أن استئصال الغدة الدرقية جزئياً أو كلياً قد يؤدي إلى الإرهاق أو الخمول.

3. أمراض القلب.

في حين أن النوم الجيد ضروري لصحة القلب، فإن المشكلات الطبية المرتبطة بالإفراط في النوم المزمن تشمل أمراض القلب، وفقاً لدراسة أجريت عام 2018.

4. توقف التنفس أثناء النوم.

“انقطاع النفس النومي” هو اضطراب نوم خطير محتمل، إذ يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر، وتشمل العلامات التحذيرية للحالة الشخير بصوت عال أو متكرر، والنوم غير المنعش، والنعاس أثناء النهار أو الشعور التعب.

5. ضعف الوظائف المعرفية.

قد يضعف الكثير من النوم الوظائف الإدراكية للإنسان، ويسبب ضعفاً في المجالات المعرفية عالية المستوى، مثل اتخاذ القرار.

6. الاكتئاب.

لا يؤثر النعاس المفرط على صحتك الجسدية فحسب، بل له تأثير كبير على صحتك العقلية أيضاً، إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فمن المرجح أنك تطيل في النوم أكثر من أولئك الذين لا يعانون منها.

7. خطر الإصابة بالسكري.

قد يكون النعاس الشديد أثناء النهار علامة على الإصابة بمرض السكري، وتشير دراسة أجريت عام 2019 إلى أن قلة النوم أو الإفراط في النوم يمكن أن تكون مرتبطة بمشاكل في مستويات السكر في الدم، ليس فقط لدى مرضى السكري ولكن أيضا لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

8. زيادة الوزن.

حتى لو لم تكن تعاني من اضطراب في النوم، فقد يكون للنوم المنتظم تأثير على صحتك، على سبيل المثال، هناك أحياناً علاقة بين النوم لفترات طويلة والسمنة، على الرغم من أنها ليست بالضرورة علاقة سبب ونتيجة، فقد يعاني الأشخاص الذين ينامون لفترات طويلة من الاكتئاب أو السرطان أو مشكلات أخرى يمكن أن تؤدي أيضاً إلى السمنة.

9. السكتة الدماغية.

يمكن أن يؤدي الإفراط في النوم والقيلولة المتكررة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 85 بالمئة.

10. آلام الجسد.

إذا كنت تعاني من آلام الظهر، فإن النوم لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض، إذ يؤدي الاستلقاء لفترات طويلة إلى تصلب العضلات وزيادة الألم وعدم الراحة.

عن حبيبة محمد

شاهد أيضاً

العفن على جدران البيوت

دراسة : العفن على جدران البيوت يمكن أن يسبب أمراضا مختلفة للسكان

لن تصدّق كيف يؤثّر ظهور العفن على جدران المنزل على صحتك.. خبير يجيب كشفت دراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *